صورة تعبيرية (أرشيف)
صورة تعبيرية (أرشيف)
الخميس 18 سبتمبر 2014 / 15:48

انعقاد قمة "المناخ" العالمية بحضور 120 دولة

24 – القاهرة – حمدي سليم

بدعوة من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ينعقد في نيويورك يوم 23 سبتمبر (أيلول)، مؤتمر القمة المعني بالمناخ، بحضور 120 رئيس دولة وحكومة من مختلف أنحاء العالم.

وقالت الأمم المتحدة، إن الأمين العام، حثّ قادة وحكومات العالم وأصحاب المصلحة والأعمال التجارية والمجتمع المدني لحضور القمة، بهدف حشد وتحفيز العمل من أجل المناخ.

وأشار بيان أصدرته الأمم المتحدة، ووزعه مكتبها الإقليمي بالقاهرة إلى أن القمة، تتلقى اهتماماً كبيراً من قبل الدول الأعضاء، إذ أكد أكثر من 120 من رؤساء الدول والحكومات حضور القمة، مما يجعلها أكبر تجمع يسعى لمعالجة تغير المناخ في التاريخ.

وقال بان كي مون إنه يريد "أن يكون للجميع ولكل إنسان في كل البلدان صوت في القمة"، داعياً قادة العالم للحضور إلى نيويورك محملين بأفكار جريئة للحد من تأثير تغير المناخ، متوقعاً أن تطرح كل دولة رؤية واضحة لوضع العالم على مسار الحفاظ على ارتفاع درجة الحرارة في نطاق 2 درجة مئوية، وتأكيد دعم الدول لعقد اجتماع في باريس العام المقبل للتوصل إلى اتفاق حول كيفية تحقيق تلك الرؤية.

كما حثّ كي مون، الدول الأعضاء على تأكيد التزامها بتقديم المسودة الأولى من هذا الاتفاق في اجتماع يعقد بمدينة ليما، عاصمة بيرو، خلال ديسمبر (كانون الأول) المقبل.