رئيس الوزراء الليبي المكلف عبد الله الثني (أرشيف)
رئيس الوزراء الليبي المكلف عبد الله الثني (أرشيف)
الثلاثاء 23 سبتمبر 2014 / 12:18

مصادر لـ24: البرلمان يمرر حكومة الثني بأغلبية

24- خالد محمود

منح مجلس النواب الليبي مساء أمس الإثنين، الثقة للحكومة التي قدمها رئيس الوزراء المكلف عبد الله الثني، بأغلبية 110 أصوات من إجمالي 112 نائباً حضروا الجلسة التي عقدت بمقر المجلس في مدينة طبرق.

ويتكون المجلس من 200 عضواً، لكنهم لم يجتمعوا سوياً منذ تولي المجلس السلطة، إذ يقاطع النواب المحسوبون على التيار الإسلامي جلسات المؤتمر، كما أن نحو 10 مقاعد على الأقل ما زالت شاغرة، لعدم إجراء الانتخابات في مناطق الجنوب، بسبب تردي وضعها الأمني، ومقاطعة قبائل التبو والطوارق لها.

اليمين الدستورية
وقال الناطق الرسمي باسم المجلس الليبي فرج بو هاشم، في تصريحات خاصة لـ24، إن الحكومة الجديدة ستؤدى اليمين الدستورية يوم الأحد المقبل بمقر المجلس في مدينة طبرق، على أن تمارس عملها من مدينة البيضا المجاورة شرق البلاد.

وأكدت مصادر حكومية لـ24، أن الثني اضطر لتقليص عدد الحقائب الوزارية من 12 كما كان مقترحاً، إلى 10 فقط، كما أبقى منصب وزير الدفاع الذي كان يشغله منذ العام الماضي شاغراً، إلى حين تعيين خليفة له.

وكشفت المصادر عن مفاوضات ومشاورات نجحت في "اللحظات الأخيرة" باحتواء "تململ النواب من القائمة الأصلية للحكومة"، مشيرة إلى أن الثني رضخ لمطالب النواب بتسمية وزير للداخلية، مقابل السماح له بوقت إضافي لاختيار من سيخلفه في حقيبة الدفاع.

الوضع الحرج
من جهته، أكد الثني، في كلمة ألقاها أمام المجلس عقب التصويت لصالح حكومته، أن "الوضع الحرج والظروف الاستثنائية التي يمر بها الوطن، جعلت من الضروري التوصل إلى حكومة تجمع الليبيين وتعزز وحدتهم وتدعم توافقهم، من أجل السير بالبلاد نحو الأمن والاستقرار والرفاهية".

وتعهد بأن تعمل الحكومة الجديدة بتعاون وثيق وتنسيق تام مع مجلس النواب على أولويات محددة، وبرؤية واضحة لأبعاد الأزمة، تكون فيها سلامة الوطن وأهله وتوفير الأمن والاستقرار وسرعة بناء مؤسسات الجيش والشرطة وزيادة كفاءة الأجهزة الإدارية، أسمى أهدافها وذروة غاياتها".

قائمة الوزراء
وفيما يلي القائمة الرسمية بتشكيلة الحكومة:

رئيس الوزراء: عبد الله الثني.
نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الأمن: المهدي حسن مفتاح اللباد.
نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الخدمات: عبد السلام البدري.
نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الهيئات : عبد الرحمان الطاهر الأحيرش.

الوزارات السيادية:
1- وزارة العدل: المبروك قريرة عمران.
2- وزارة الداخلية: عمر السنكي.
3- وزارة الخارجية: محمد الدايري.
4- وزارة الدفاع: شاغر.
5- وزارة المالية والتخطيط: كمال الحاسي.

الوزارات الأخرى:
1- وزارة الصحة: رضاء المنشاوي.
2- وزارة التعليم (العالي والأساسي): فتحي عبد الحميد المجبري.
3- وزارة الحكم المحلي: محمد الفاروق عبد السلام.
4- وزارة العمل والشؤون الاجتماعية: مسعود أحمد بالقاسم صوة.
5- وزارة الاقتصاد والصناعة: منير علي عصر.