ضحايا الهجوم الإيراني على السفارة الإسرائيلية في الأرجنتين (رويترز)
ضحايا الهجوم الإيراني على السفارة الإسرائيلية في الأرجنتين (رويترز)
الأحد 14 أبريل 2024 / 11:31

تقرير: 30 عاماً من الهجمات الإيرانية على إسرائيل

قبل أن تشنّ إيران هجوماً، أمس السبت، بمسيّرات وصواريخ في اتجاه إسرائيل، اتهمت مراراً بشن هجمات غير مباشرة ضد إسرائيل خارج أراضيها، منذ 30 عاماً، بينما تخوض الدولتان حرباً غير معلنة منذ عقود.

 2021: هجمات في البحر 

في 25 فبراير (شباط) 2021، تعرضت السفينة الإسرائيلية "إم في هيليوس راي" التي كانت تنقل آليات لانفجار قبالة سلطنة عمان، بحسب شركة "درياد غلوبل" المتخصصة في الأمن البحري.

وفي الأول من مارس (آذار)، اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إيران بالوقوف وراء تفجير السفينة. لكن طهران رفضت هذه الاتهامات ووجهت تحذيراً لإسرائيل.

وفي 29 يوليو (تموز) 2021، أدى هجوم في بحر عمان على ناقلة نفط تشغلها شركة يملكها ملياردير إسرائيلي إلى مقتل شخصين، بريطاني وروماني. واتهمت إسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا ورومانيا طهران التي نفت أي تورط لها.

2012: هجمات في دول عدة 

في فبراير (شباط) 2012، استهدفت سلسلة هجمات أهدافاً إسرائيلية في جورجيا والهند وتايلاند. ورفضت طهران اتهامات إسرائيلية بتدبير هذه الهجمات عبر استخدام عناصر من ميليشيا حزب الله الإرهابية.

وفي مارس (آذار)، أكدت أذربيجان إحباط هجمات كانت طهران تحضّر لها ضد سفارتي إسرائيل والولايات المتحدة في باكو، واعتقلت 22 شخصاً يشتبه في أن إيران جندتهم ودربتهم. ونفت السلطات الإيرانية ذلك.

وفي الثاني من يوليو (تموز)، ندد نتانياهو بـ "الإرهاب الإيراني"، بعدما أوقف إيرانيان في كينيا وفي حوزتهما متفجرات قبل أن يطلق سراحهما. وفي 14 يوليو (تموز)، أي بعد 12 يوماً، كرّر اتهاماته بعدما أوقف شاب لبناني في قبرص يشتبه في أنه كان يعدّ لهجوم على مصالح إسرائيلية.

وفي 18 يوليو (تموز)، اتهمت إسرائيل طهران أيضاً بأنها وراء هجوم استهدف حافلة تقل سياحاً إسرائيليين في بلغاريا، ونفّذته ميليشيا حزب الله الإرهابية، وفقاً لإسرائيل، وأدى الهجوم إلى مقتل 7 أشخاص، بينهم 5 إسرائيليين. ورفضت إيران كل هذه الاتهامات.

1992 و1994 في الأرجنتين 

وفي العام 1992، أدى هجوم على السفارة الإسرائيلية في بوينس آيرس إلى مقتل 29 شخصاً وإصابة أكثر من 200 آخرين بجروح.

وفي عام 1994، وقع أسوأ هجوم في تاريخ الأرجنتين واستهدف مركز "الجمعية التعاضدية الإسرائيلية الأرجنتينية" (أميا) اليهودي. وقد نُفّذ بشاحنة محملة بمتفجرات، ما أسفر عن مقتل 85 شخصاً وإصابة 300 آخرين بجروح.

واتهم القضاء الأرجنتيني، الخميس الماضي، إيران بإصدار الأمر بتنفيذ الهجومين بعد 30 عاماً على وقوعهما.