الثلاثاء 13 يوليو 2021 / 14:11

وفد إماراتي يبحث مع مسؤولين في إستونيا تعزيز التعاون

زار وفد من دولة الإمارات، برئاسة مساعد الوزير للشؤون الاقتصادية والتجارية في وزارة الخارجية والتعاون الدولي عبد الناصر الشعالي، جمهورية إستونيا في إطار تعزيز التبادل التجاري، والاستثماري، واستكشاف الفرص الاقتصادية بين البلدين.

وأكد عبد الناصر الشعالي على حرص دولة الإمارات على تعزيز علاقاتها مع إستونيا، وقال في هذا الصدد إن "إستونيا شريك تجاري مهم لدولة الإمارات في أوروبا، نحن على ثقة من أن هذه الزيارة قد وفرت منصة لتعزيز علاقاتنا مع القطاعين العام والخاص في إستونيا. من الواضح أن هناك العديد من مجالات التعاون الواعدة بين دولة الإمارات وإستونيا في عدد من القطاعات والمجالات ذات الاهتمام المشترك، والتي نسعى للاستفادة منها بما يحقق مصالح البلدين الصديقين".

وضم وفد الدولة في هذه الزيارة التي استغرقت 3 أيام ممثلين عن وزارة الاقتصاد، ووزارة البيئة والتغير المناخي، ووزارة التربية والتعليم، وغرف التجارة والصناعة، ووكالة الإمارات للفضاء، وهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق"، وغرفة تجارة وصناعة الفجيرة.

وقد عقد الوفد الإماراتي اجتماعات مع وزارة الخارجية الإستونية هاندريس روندو وكيل، وسفير إستونيا لدى دولة الإمارات جان رينهولد، ورئيس دبلوماسية الأعمال في وزارة الخارجية الاستونية مارجوس رافا، والمفوض العام لجناح إستونيا في إكسبو 2020 دبي دانيال شير، و أندو ليبيمان – أمين عام وزارة الاقتصاد.

وتطرقت الاجتماعات إلى رغبة الجانبين في تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية، مع التركيز على القطاعات المتطورة مثل الذكاء الاصطناعي، والفضاء، وتقنية المعلومات، والتنمية الزراعية المستدامة، كما أتفق الطرفان على إنشاء مجلس رجال أعمال إماراتي-إستوني.

كما شارك الوفد في ندوة الأعمال بين دولة الإمارات وإستونيا، والتي تعد فرصة للحوار مع شركات القطاع الخاص الإستونية الرائدة، وتسليط الضوء على الفرص الاستثمارية الكبيرة الموجودة في كلا البلدين. كما شارك الوفد، بدعوة من رئيس إستونيا السابق، توماس هندريك إلفيس، في الاجتماع التاسع لأصدقاء إستونيا السنوي.