طفل في الصومال (أرشيف)
طفل في الصومال (أرشيف)
الأربعاء 21 سبتمبر 2022 / 23:09

من الصومال إلى اليمن وأفغانستان... المجاعة تقتل مليون شخص هذا العام

قالت الأمم المتحدة إن نحو مليون شخص في العالم، من الصومال، وأفغانستان، واليمن مهددون بـ"مجاعة كارثية" وقد يكون مصيرهم الموت في الأشهر المقبلة في غياب مساعدات إنسانية.

وجاءت هذه الأرقام في تقرير نشرته الأربعاء منظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأغذية العالمي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

يعكس ذلك وضع 19 دولة تعتبر "نقاط ساخنة" للجوع في العالم 6 منها وضعت في "حال تأهب قصوى" من الأمم المتحدة، هي أفغانستان، وإثيوبيا، ونيجيريا، وجنوب السودان، والصومال، واليمن.

وفي هذه الدول الست سيموت 970 ألف شخص بحلول يناير(كانون الثاني) 2023 معايير مرحلة "الكارثة" 5، الأعلى في تصنيف الأمن الغذائي.

وتعد هذه التقديرات أعلى بعشر مرات مما كانت عليه قبل 6 سنوات "في ظل تأثير النزاعات وتغير المناخ وعدم الاستقرار الاقتصادي الذي تفاقم بسبب كورونا، وتداعيات الأزمة في أوكرانيا".

ودعا زعماء العالم الثلاثاء إلى تكثيف الجهود لمواجهة تزايد انعدام الأمن الغذائي في العالم. كما أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن الأربعاء مساعدة جديدة بـ 2.9 مليار دولار لمواجهة المجاعة.

وأدرجت غواتيمالا، وهندوراس، وملاوي على قائمة الأمم المتحدة لـ"نقاط الجوع الساخنة". كما تشعر المنظمة بالقلق من تدهور الوضع في الكونغو الديمقراطية، وهايتي، وكينيا، وسوريا المصنفة "مقلقة للغاية".

وقال ديفيد بيزلي المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي: "من المتوقع أن يستمر عدد الذين يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد في العالم في الارتفاع بشكل كبير". في القرن الإفريقي يتوقع أن 26 مليون شخص في "أزمة أو أسوأ".

أدى الجفاف الشديد في هذه المنطقة إلى إتلاف المحاصيل، ونفوق الماشية، وأرغم آلافاً على مغادرة منازلهم "ما زاد مخاطر النزاعات بين المجتمعات المحلية والمرتبطة بالموارد".

وقالت الأمم المتحدة: "في غياب مساعدات انسانية مناسبة يتوقع المحللون وفاة أربعة أطفال أو راشدين من أصل 10 آلاف يومياً في الصومال" بحلول ديسمبر(كانون الأول) المقبل.