عناصر من ميليشيا الحوثي الإرهابية (أرشيف)
عناصر من ميليشيا الحوثي الإرهابية (أرشيف)
السبت 22 أكتوبر 2022 / 20:48

إدانة عربية ودولية للهجوم الحوثي على ميناء الضبة

أعربت دول عربية وغربية اليوم السبت عن إدانتها الشديدة للهجوم الحوثي على ميناء نفطي في حضرموت اليمنية.

وأمس الجمعة، شنت ميليشيا الحوثي الإيرانية هجوماً بطائرات دون طيار على ميناء الضبة النفطي في محافظة حضرموت بجنوب البلاد بينما كانت ناقلة نفط تستعد للرسو.

وقال مسؤول حكومي، إن "طائرات دون طيار حوثية هاجمت ميناء الضبة في بلدة الشحر الجنوبية، فيما كانت ناقلة النفط نيسوس تستعد لدخول الميناء، دون وقوع أضرار في المرفأ أو الناقلة".

وأعلنت وزارة خارجية المملكة العربية السعودية اليوم السبت عن إدانتها للهجوم الإرهابي الحوثي.

وقالت الوزارة، في بيان صحفي أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم، إن الهجوم "يعد خرقاً سافراً لقرار مجلس الأمن رقم 2216، وانتهاكاً للقوانين والأعراف الدولية، ويؤكد استمرار ميليشيا الحوثي الإرهابية ومن يقف وراءها في استهداف المنشآت المدنية والاقتصادية وإمدادات وممرات الطاقة العالمية، وتهديد البيئة البحرية بالتلوث".

بدورها، حملت مصر ميليشيا الحوثي مسؤولية التصعيد الراهن في اليمن، وعرقلة جهود تجديد الهدنة، مؤكدة على ضرورة تخلي الميليشيا عن مواقفها المتعنتة وتجاوبها بشكل فوري مع المساعي الدولية والإقليمية لتجديد الهدنة، على النحو الذي يمهد الطريق إلى التوصل لوقف دائم لإطلاق نار، وإفساح المجال أمام جهود التسوية السياسية ورفع المعاناة عن الشعب اليمني الشقيق.

من جهتها، استنكرت الكويت اليوم السبت الهجوم الإرهابي الذي استهدفت فيه ميليشيا الحوثي ميناء الضبة النفطي في حضرموت اليمنية.

وقالت وزارة الخارجية الكويتية، في بيان صحفي أصدرته اليوم، إن "هذا الهجوم الإرهابي يعد انتهاكاً صارخاً للأعراف والقوانين الدولية وخرقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2216 كما يؤكد استمرار نهج ميليشيا الحوثي في استهداف المنشآت المدنية وتهديد إمدادات الطاقة وممرات التجارة العالمية".

وعلى الصعيد الدولي، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم السبت، عن إدانتها للهجوم الحوثي على ميناء الضبة.

وقال السفير الأمريكي لدى اليمن ستيفن فاغن، "ننضم إلى شركائنا وحلفائنا في الإدانة الشديدة للهجوم الذي شنه الحوثيون على ميناء بحضرموت الجمعة".

ودعا السفير الأمريكي الحوثيين "إلى الوقف الفوري لمثل هذه الهجمات التي تشكل إهانة لحقوق الملاحة وحريتها وتعرض التجارة الدولية للخطر".

من جهة أخرى، أدان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، اليوم السبت، الهجوم الحوثي، معتبراً ذلك تصعيداً عسكرياً مقلقاً للغاية.

وقال المبعوث الأممي، "أدين الهجوم الجوي الذي تبنته ميليشيا الحوثي يوم أمس على الباخرة النفطية في ميناء الضبة بمحافظة حضرموت".

وشدد غروندبرغ، إن "هذا التصعيد العسكري مقلق للغاية".