رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، رشاد محمد العليمي (أرشيف)
رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، رشاد محمد العليمي (أرشيف)
الأربعاء 2 نوفمبر 2022 / 21:47

اليمن: العليمى يدعو زعماء العرب إلى تنصيف الحوثيين "جماعة إرهابية" 

دعا رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، رشاد محمد العليمي، اليوم الأربعاء، القادة العرب المشاركين في القمة العربية في الجزائر، إلى تصنيف الحوثيين "جماعة إرهابية".

وقال العليمي في كلمته التي ألقاها أمام مؤتمر القمة العربية، "إن الجماعة تسببت في مقتل ووفاة نحو نصف مليون شخص بينهم نساء وأطفال، وشردت حوالي 5 ملايين آخرين في أنحاء البلاد وعبر الاقطار والقارات، وزرعت ملايين الالغام، والعبوات والمتفجرات المحرمة دوليا، وقادت الأطفال والشباب إلى محارق الموت، وشرعت في تجريف هويتنا الوطنية".

وأوضح أن "أكثر من 80% من اليمنيين ينتظرون اليوم المساعدات من الوكالات الاغاثية، في ظل تعنت المليشيات الارهابية ورفضها كل الجهود والمساعي الحميدة لإنهاء هذه المعاناة".

وأكد العليمي دعمه لتجديد الهدنة التي ترعها الأمم المتحدة، "رغم رفض المليشيات تجديد الهدنة وعدم وفائها بالتزامها المتعلق بفتح طرق تعز(جنوب غرب البلاد) المحاصرة منذ سبع سنوات".

وشدد على أنه "آن الآوان للقيام بعمل عربي جماعي في اليمن قائم على حقائق التهديد للأمن القومي، ومحاولات سلخ بلدنا عن نسيجه الخليجي والعربي، وتحويله الى نقطة انطلاق ايرانية لتهديد الأمن القومي العربي، وامدادات الطاقة العالمية".

وقال إنه من الضروري دعم كافة الجهود "لمنع التدخلات الإيرانية المدمرة في شؤون اليمن، بما في ذلك التصدي لشحنات الأسلحة، ونقل الخبرات العسكرية، والأفكار الهدامة التي توثقها الأدلة، والتقارير الدولية المتعاقبة".