عناصر أمن في ميليشيا الحوثي يقتادون عدداً من اليمنيين لساحة الإعدام (أرشيف)
عناصر أمن في ميليشيا الحوثي يقتادون عدداً من اليمنيين لساحة الإعدام (أرشيف)
الأحد 18 ديسمبر 2022 / 00:31

ميليشيا الحوثي تقضي بإعدام 16 يمنياً

قال محام يمني اليوم السبت، إن محكمة متخصصة "بقضايا الإرهاب" خاضعة لميليشيا الحوثي في صنعاء قضت بإعدام 16 من سكان محافظة صعدة بعد أن أدانتهم بالتخابر مع التحالف، لكن الحكم قابل للطعن في محكمة الاستئناف.

وتقع صعدة، المعقل الرئيسي لميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، في شمال اليمن على الحدود مع السعودية.

وذكر المحامي عبد المجيد صبره، الذي يتولى الدفاع عن المعارضين للحوثيين، عبر صفحته على فيس بوك، أن المحكمة أدانت 16 معتقلاً بجريمتي إعانة التحالف والتخابر معه وعاقبتهم بالإعدام رمياً بالرصاص.

وأدين 7 آخرون بذات التهمتين وحكم على كل منهم بالحبس 15 عاماً، ووضعهم تحت رقابة الشرطة لمدة ثلاث سنوات تالية لانقضاء عقوبة الحبس الأصلية.

كما أفاد صبره بأن القاضي أدان أيضاً 6 آخرين بذات الجريمتين وعاقب كل واحد منهم بالحبس 10 سنوات ووضعهم تحت الرقابة لمدة ثلاث سنوات تالية لانقضاء مدة الحبس الأصلية، وبرأ الحكم ثلاثة معتقلين.

ويتهم ناشطون حقوقيون في اليمن ومنظمات محلية ودولية ميليشيا الحوثي باستخدام القضاء في تصفية المناوئين لها عبر إصدار أحكام جائرة بالإعدام ضدهم في محاكمات تفتقد لأدنى مقومات العدالة.

وسبق أن أصدر القضاء الحوثي خلال السنوات الماضية عشرات من أحكام الإعدام بحق مسؤولين وصحفيين وناشطين يمنيين وأفراد من الطائفة البهائية، وسط مخاوف كبيرة من إقدام الميليشيا على تنفيذ تلك الأحكام التي وصفت بالكيدية.