من السفينة الإيرانية المحملة بالأسلحة للحوثيين (تويتر)
من السفينة الإيرانية المحملة بالأسلحة للحوثيين (تويتر)
الأربعاء 11 يناير 2023 / 11:13

وزير الإعلام اليمني يتهم إيران بتصعيد عمليات تهريب الأسلحة للحوثيين

قال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، إن إعلان البحرية الأمريكية اعتراض سفينة إيرانية تحمل أسلحة للحوثيين، يؤكد تصعيد نظام طهران عمليات تهريب الأسلحة للجماعة، في انتهاك سافر للقوانين الدولية، مشيراً إلى أنها الحادثة الثالثة خلال شهرين.

وأضاف الوزير في سلسلة تغريدات على "تويتر"، أن تصعيد إيران عمليات "تهريب الأسلحة ومكونات الصواريخ والطائرات المسيرة" للحوثيين منذ انتهاء الهدنة الأممية يؤكد دورها في "تقويض" جهود التهدئة.

كما أشار الإرياني إلى أن ذلك يؤكد أيضاً استخدام إيران لجماعة الحوثي كأداة لزعزعة الأمن والاستقرار في اليمن والمنطقة، وتهديد خطوط الملاحة وإمدادات الطاقة العالمية.


وكان الأسطول الخامس الأمريكي أعلن في وقت سابق عن اعتراض سفينة صيد يوم الجمعة الماضي، كانت تهرب أسلحة من إيران إلى اليمن في خليج عمان.

وأضاف في بيان أنه اعترض السفينة التي كان على متنها 2116 بندقية هجومية أثناء عبورها المياه الدولية من إيران إلى اليمن.

وأشار الوزير اليمني إلى "مساعي نظام الملالي في طهران تصدير أزماته الداخلية والخارجية عبر تفجير الأوضاع في المنطقة، في ظل تصاعد الاحتجاجات الشعبية المنادية بإسقاطه في مختلف المحافظات الإيرانية، وتعثر مفاوضات إحياء الملف النووي، عبر التلويح بأوراقه في المنطقة وتحريكها لزعزعة الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي".

وطالب الإرياني المجتمع الدولي وعلى رأسه الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن بالقيام بمسؤولياتهم القانونية بموجب مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وإدانة ووقف التدخلات الإيرانية وممارسة ضغط حقيقي لإجبارها على الكف عن استخدام ميليشياتها أداة لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة وتنفيذ أجندتها التوسعية.

ويمنع حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة نقل الأسلحة إلى الحوثيين منذ عام 2014، بعد انقلاب الميليشيا على الشرعية.