أسلحة إيرانية ضبطتها البحرية البريطانية وهي في طريقها إلى ميليشيا الحوثي (تويتر)
أسلحة إيرانية ضبطتها البحرية البريطانية وهي في طريقها إلى ميليشيا الحوثي (تويتر)
الخميس 2 مارس 2023 / 22:16

اليمن: إيران تجهض التهدئة بتصعيد تهريب الأسلحة إلى الحوثيين

اتهم وزير الإعلام اليمني معمر الأرياني، في سلسلة تغريدات على تويتر اليوم، إيران بتصعيد تهريب الأسلحة إلى ذراعها في اليمن ميليشيا الحوثي الإرهابية، مؤكداً سعي تلك الأطراف إلى إجهاض الجهود الدولية لاستعادة الهدنة.

وقال الأرياني: "ضبط البحرية البريطانية شحنة أسلحة إيرانية جديدة كانت في طريقها لمليشيا الحوثي الارهابية،تتكون من صواريخ موجهة مضادة للدبابات إيرانية الصنع من نوع (Dehlavieh)، ومكونات صواريخ باليستية متوسطة المدى، يؤكد تصعيد نظام طهران عمليات تهريب الأسلحة للحوثيين في انتهاك سافر للقرارات الدولية".

وتابع الوزير اليمني، "تمكنت القوات البحرية المشتركة من تنفيذ 7 عمليات اعتراض في الأشهر الثلاثة الماضية، واستولت على 5000 قطعة سلاح، و1.6 مليون طلقة ذخيرة، و7000 فتيل تقريبي للصواريخ، و2100 كيلوغرام من الوقود المستخدم لإطلاق قذائف صاروخية، و30 مضاد للدبابات، وصواريخ موجهة ومكونات صواريخ باليستية".

وأوضح الأرياني، أن تصعيد النظام الإيراني عمليات تهريب السلاح للمليشيا الحوثية يؤكد نواياه إجهاض الجهود الدولية للتهدئة واستعادة الهدنة، ووقوفه حجر عثرة أمام السلام في اليمن، واستخدامه المليشيا أداة لتنفيذ سياساته في زعزعة الأمن والاستقرار ونشر الفوضى والإرهاب في المنطقة وتهديد المصالح الدولية.

وأعرب وزير الإعلام في الحكومة اليمنية، عن امتنان بلاده لجهود القوات البحرية المشتركة، وعلى رأسها القوات البحرية الأمريكية والبحرية الملكية البريطانية لدورهم في إحباط عمليات تهريب السلاح الإيراني، داعياً لدعم قوات خفر السواحل اليمنية لرفع جاهزيتها في مجال مكافحة الإرهاب وعمليات تهريب الأسلحة والمخدرات وغيرها من الأنشطة غير القانونية.

وطالب الأرياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن القيام باتخاذ موقف حازم وخطوات جدية لوقف الأنشطة الإيرانية التي تزعزع الأمن والسلم الإقليمي والدولي، باعتبارها انتهاك صارخ للقوانين والقرارات الدولية، وتحدي سافر لجهوده في فرض التهدئة وإحلال السلام في اليمن.

وتأتي تصريحات الأرياني بعد إعلان البحرية البريطانية في وقت سابق من اليوم الخميس، مصادرة أسلحة إيرانية الشهر الماضي من قارب تهريب في المياه الدولية في خليج عمان، وكان من بينها صواريخ موجهة مضادة للدبابات.
 وقالت بريطانيا، إن طائرة مراقبة واستطلاع مسيرة تابعة للمخابرات الأمريكية رصدت القارب وهو يبحر باتجاه الجنوب، قادماً من إيران بسرعة عالية خلال ساعات الظلام، وتعقبته أيضاً طائرة هليكوبتر بريطانية.
وقالت وزارة الدفاع البريطانية، إن القارب حاول في البداية الإبحار إلى داخل المياه الإقليمية الإيرانية عندما تلقى نداء من البحرية الملكية، لكن فريقاً من مشاة البحرية الملكية أوقفه واعتلاه وصادر الطرود المشبوهة.