ناقلتا نفط تدخلان تعز (تويتر)
ناقلتا نفط تدخلان تعز (تويتر)
الجمعة 10 مارس 2023 / 10:17

تعز تتنفس الصعداء بعد 8 سنوات من الحصار الحوثي

تنفست مدينة تعز اليمنية الصعداء، بعد حصار حوثي دام 8 سنوات، كسر الأربعاء الماضي، مع دخول أول شحنة غاز إلى المدينة.

وقالت مصادر يمنية إن ناقلتين تحملان 25 طناً من الغاز وصلتا إلى المدينة من جهتها الغربية، عبر طريق "المخا - الكدحة"، الأربعاء الماضي. 

وحرمت المدينة من الغاز وغيره من أنواع الوقود، بسبب الحصار الحوثي الذي استمر 8 سنوات بسبب إغلاق الطرقات الرئيسية.
ووصف مدير فرع الشركة اليمنية للغاز بمحافظة تعز المهندس بلال القميري الإنجاز الجديد بالمهم، معتبراً أنه سيسهم في تغطية احتياجات المواطنين، وتخفيف معاناة أبناء المحافظة في الحصول على هذه السلعة بعد الحصار الحوثي الظالم، وفقاً لما ذكرته صحيفة "الشرق الأوسط".
وأشار القميري إلى أنه "سيتم تحويل دخول قاطرات الغاز عبر هذا الطريق الاستراتيجي، مع انتهاء أعمال الشق والسفلتة خلال الأشهر القليلة المقبلة".
 ووفق القميري فإن "المديريات اليمنية المحررة ستشهد تحسناً كبيراً في العملية التموينية لمادة الغاز، وتحديداً مع قدوم شهر رمضان".

من جهته، أكد عضو مجلس القيادة الرئاسي العميد طارق صالح، أن المشروع خطوة مهمة للتخفيف من وطأة الحصار الغاشم الذي تفرضه الميليشيات الحوثية على محافظة تعز، وتسهيل حركة المواطنين والبضائع في المناطق المحررة.
وبدأ الحصار الحوثي الظالم على تعز ذات الكثافة السكانية الأكبر في اليمن قبل نحو 8 سنوات، بعد أن أغلقت طريق "الحوبان - عدن"، وهي الطريق الرئيسية للإمدادات والسفر، ما جعل السكان والتجار يلجأون إلى طريق وعرة ومتهالكة، كما هو الحال مع طريق "هيجة العبد" من الناحية الجنوبية للمدينة.