المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ (أرشيف)
المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ (أرشيف)
الأحد 30 أبريل 2023 / 20:02

الأمم المتحدة ترحب بإفراج الحوثيين عن قائد بارز بالجيش اليمني

رحب المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، اليوم الأحد، بإفراج جماعة الحوثيين عن قائد بارز في الجيش الحكومي اليمني.

وقال غروندبرغ في بيان مقتضب اطلعت عليه وكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ): "أرحب بإطلاق سراح اللواء فيصل رجب بمبادره أحادية الجانب من الحوثيين".

ودعا المبعوث الأممي جميع الأطراف للبناء على التقدم الذي تم إنجازه في ملف الأسرى والمحتجزين.

وطالب غروندبرغ أطراف النزاع بتكثيف جهودهم للوفاء بالتزاماتهم كما ورد في اتفاق ستوكهولم(2018)بالإفراج عن كافه المحتجزين وفق مبدأ الكل مقابل الكل.

وقبل ساعات، أعلن رئيس لجنة الأسرى في جماعة الحوثي عبدالقادر المرتضى خلال مؤتمر صحافي في صنعاء، إطلاق سراح اللواء الأسير فيصل رجب.

وكان قد تم أسر اللواء رجب في مارس (آذار) 2015 مع وزير الدفاع الأسبق محمود الصبيحي، وشقيق الرئيس السابق عبدربه منصور هادي.

وفي أبريل (نيسان)، 2015 أصدر مجلس الأمن الدولي القرار رقم 2216 الذي طالب في أحد بنوده جماعة الحوثي بإطلاق سراح 4 قياديين بينهم اللواء فيصل رجب.

ويشار إلى أنه في 14 إبريل (نيسان) الجاري انطلق تنفيذ صفقة تبادل الأسرى والمعتقلين بين الحكومة والحوثيين، وتم بموجبها إطلاق سراح نحو 900 أسير من الجانبين.

وجاء تنفيذ هذه الصفقة بعد نحو شهر من اتفاق الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي في سويسرا على إطلاق سراح هؤلاء الأشخاص، برعاية الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي.

ومازال هناك آلاف الأسرى والمعتقلين من طرفي الحكومة والحوثيين، وسط اتهامات متبادلة بين الطرفين بشأن عرقلة الإفراج عن كامل المحتجزين.