الأحد 14 مايو 2023 / 00:16

وزير يمني يتهم الحوثيين بتقويض جهود السلام

اتهم وزير الإعلام في الحكومة اليمنية، المعترف بها دولياً، معمر الإرياني، مساء السبت، الحوثيين بتقويض جهود التهدئة، وتعطيل المبادرات الرامية لوقف الحرب وإحلال السلام.

وقال الإرياني، في تغريدات على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن "استمرار ميليشيا الحوثي بتقويض جهود التهدئة وإجهاض أي خطوات نحو تخفيف المعاناة الإنسانية للمدنيين في المناطق الخاضعة لسيطرتها، يكشف حقيقتها كعصابة إجرامية، لا تستطيع العيش إلا في ظل الحرب، ولا تمتلك أي رؤية نحو السلام".

وأضاف "هذه الممارسات التخريبية تؤكد من جديد ارتهان ميليشيا الحوثي كأداة بيد نظام إيران لإقلاق الأمن والاستقرار في اليمن والمنطقة، دون اكتراث بالأوضاع السياسية والاقتصادية الصعبة التي تعيشها البلاد جراء سنوات الحرب والانقلاب، والمأساة الإنسانية لليمنيين والتي وصفتها تقارير الأمم المتحدة بالأسوأ في العالم".

ولفت الإرياني إلى أن تلك الممارسات "تكشف استغلال مليشيا الحوثي حالة اللاسلم واللاحرب القائمة منذ إفشالها الهدنة الأممية، لجني وتكديس المليارات من عائدات الجمارك والضرائب في ميناء الحديدة، وغيرها من إيرادات الدولة، وتجنيد عشرات الآلاف من الأطفال عبر المراكز الصيفية، وتخزين المزيد من الأسلحة والأموال من شحنات النفط والمخدرات المهربة من إيران، وتم إضافة مادة الغاز المنزلي كأحد مصادر التمويل، للتحضير لجولة جديدة من الحرب".

وطالب الإرياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوثين الأممي والأمريكي "بمغادرة مربع الصمت، وعدم إبقاء الملف اليمني والمعاناة الانسانية المتفاقمة لليمنيين، رهينة أمزجة وحسابات قيادات المليشيا الحوثية".

كما طالب المسؤول الحكومي، المجتمع الدولي بالتحرك بشكل فوري "لتصنيف ميليشيا الحوثي جماعة إرهابية، وتشديد الضغوط لاجبارها على الإنصياع لجهود التهدئة وإحلال السلام".

ومنذ أكثر من عام، يتواصل مسار التهدئة في اليمن، وسط ضغوط وتحركات ديبلوماسية أممية ودولية لتثبيت الهدنة الإنسانية وتهيئة أجواء الحوار بين الأطراف المتصارعة من أجل حل نهائي للنزاع الذي تشهده البلاد منذ نحو 9سنوات، إلا أنه لم يتم الإعلان عن التوصل لأي اتفاق حقيقي حول تثبيت الهدنة.