مصفاة نفط في اليمن (أرشيف)
مصفاة نفط في اليمن (أرشيف)
الأحد 21 مايو 2023 / 11:26

الحكومة اليمنية تعلق على اتفاق الحوثيين مع شركة نفط صينية

اعتبرت الحكومة اليمنية إعلان الحوثيين، توقيع مذكرة تفاهم مع شركة نفطية صينية، للاستثمار بالقطاع النفطي "استهلاكاً إعلامياً وسياسياً".

وكانت وكالة الأنباء (سبأ) التابعة للحوثيين، ذكرت أمس السبت أن "وزارة النفط والمعادن في حكومة الجماعة وقعت على مذكرة تفاهم مع شركة أنتون وممثل الحكومة الصينية، للاستثمار في مجال الاستكشافات النفطية في الجمهورية اليمنية".
وأضافت الوكالة أن "مذكرة التفاهم جاءت بعد إجراء العديد من المفاوضات والتنسيق مع عدة شركات أجنبية لاقتناعها بالاستثمار في هذا المجال في ضوء فرص الاستثمار المتاحة والمزايا والتسهيلات التي ستحظى بها الشركات الاستثمارية في هذا القطاع الحيوي والمهم".

ورداً على الاتفاق الحوثي-الصيني، قال مسؤول حكومي في وزارة النفط والمعادن اليمنية، اليوم الأحد، إن الاتفاق للاستهلاك الإعلامي والسياسي من قبل الحوثيين، وإن الحكومة اليمنية ستتواصل مع الطرف الصيني لاستيضاح الأمر، وفقاً لما ذكره موقع "المشهد اليمني". 

وقال وكيل الوزراة شوقي المخلافي: سنقوم بالتنسيق مع الجهات المعنية في الحكومة لمخاطبة الحكومة الصينية وسفارتها والشركة المذكورة.
وعقب إعلان الاتفاق، أعلن وزير النفط والمعادن في حكومة الحوثيين أحمد دارس، "ترحيبه بالشركات الاستثمارية في مجال الاستكشافات النفطية في اليمن"، مؤكداً "حرصه على تقديم التسهيلات لتشجيع المستثمرين"، وفق الوكالة.
ودعا دارس الشركات الاستثمارية إلى زيارة اليمن للاطلاع على المقومات والفرص الاستثمارية والمزايا والتسهيلات التي ستحظى بها استثماراتهم.
ويؤكد الحوثيون أن "هناك العديد من المفاوضات الجارية مع عدة شركات عالمية لدخولها في مجال الاستكشافات النفطية باليمن، وسيتم العمل على وضع اللمسات الأخيرة لتوقيع مذكرات التفاهم معها".
يأتي ذلك مع استمرار توقف تصدير النفط في المحافظات الواقعة تحت سلطة الحكومة اليمنية، منذ ثمانية أشهر، إثر هجمات شنها الحوثيون على عدد من الموانئ النفطية.