مسلحون من ميليشيا الحوثي في صنعاء (أرشيف)
مسلحون من ميليشيا الحوثي في صنعاء (أرشيف)
الثلاثاء 18 يوليو 2023 / 19:14

ميليشيا الحوثي توصل جهود السلام لطريق مسدود

قالت هيئة التشاور والمصالحة التابعة لمجلس القيادة الرئاسي في اليمن، اليوم الثلاثاء، إن جهود السلام في البلاد وصلت إلى طريق مسدود، بسبب تعنت ميليشيا الحوثي.

وأفادت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) بأن الهيئة عقدت اجتماعاً عبر الاتصال المرئي، ناقشت فيه تطورات أزمة البلاد.
وخلال الاجتماع، قال رئيس الهيئة محمد الغيثي، إن "جهود السلام التي يبذلها الإقليم قد وصلت إلى طريق مسدود، بسبب تعنت الميليشيات الحوثية".
وتطرق الغيثي إلى "التصعيد العسكري الخطير والحشد الذي تنفذه الميليشيات الحوثية في مختلف الجبهات وخطوط التماس، بالتزامن مع تدهور اقتصادي وإنساني غير مسبوق ينبئ بكارثة حقيقية تستدعي معالجات استثنائية وعاجلة جداً". وقالت الهيئة إن "الحوثيين لن يقبلوا بالسلام دون حزم وإجراءات رادعة لما يجري".
ودعا رئيس الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، معين عبدالملك، في وقت سابق إلى مسار إقليمي ودولي عاجل لدعم إجراءات حكومته لتحقيق الاستقرار الاقتصادي وتفادي التبعات الخطيرة للهجمات الحوثية على موانئ تصدير النفط الخام. وطالب عبد الملك، بضغط دولي على جماعة الحوثي وداعميها من أجل التعاطي الجاد مع المساعي الحميدة لإنهاء المعاناة الإنسانية التي طال أمدها في اليمن.
وأكد على إنخراط حكومته بشكل جاد مع الجهود والتحركات الأممية والدولية لإحلال السلام، مشدداً في الوقت نفسه على ضرورة "الشروط الموضوعية" للسلام بموجب مرجعيات الحل الثلاث المتوافق عليها محلياً والمؤيدة دولياً.
يُشار إلى أن جهات دولية وأممية تقوم بتحركات دبلوماسية مستمرة منذ أشهر عديدة، من أجل استمرار التهدئة والتوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار، واستئناف العمليه السياسية في اليمن.