رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي (أرشيف)
رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي (أرشيف)
الخميس 21 سبتمبر 2023 / 19:00

رئيس اليمن يشيد بجهود السعودية وعُمان.. والحوثيون يهددون بالردع

قال اليمن الخميس، إن آمال السلام تجددت بفضل جهود السعودية وعُمان، في حين هددت الميليشيات الحوثية بالردع العسكري.

وفي كلمة أمام الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، قال رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي :"مع استئناف الجهود الحميدة للأشقاء في المملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان، تتجدد الآمال في رضوخ المليشيات الحوثية للإرادة الشعبية والإقليمية والدولية، والاعتراف بأن الدولة الضامنة للحقوق والحريات، وسيادة إنفاذ القانون على أساس العدالة والمواطنة المتساوية، هي وحدها التي ستجعل بلدنا أكثر أمناً واستقراراً، واحتراماً في محيطه الإقليمي والدولي".

وشدد العليمي على أن "السلام المستدام في اليمن يجب أن يتأسس على المرجعيات الثلاث المتفق عليها وطنياً وإقليمياً ودولياً، وأن يضمن الاحتكام للشرعية الدولية، والسلم والأمن الدوليين".
وفي المقابل نظم الحوثيون عرضاً عسكرياً في العاصمة صنعاء، وقالوا إن "السلام لم ولن يتحقق إلا بفرض معادلات عسكرية رادعة".
واشترط وزير الدفاع في حكومة الميليشيا، محمد العاطفي، لتحقيق السلام "رفع الحصار ورحيل القوات الأجنبية عن اليمن، وتحقيق مطالب اليمنيين".
وجاء الاستعراض العسكري، بعد أيام من مفاوضات أجراها وفد الميليشيا في السعودية، تناولت سبل حل أزمة اليمن، وسط ترحيب دولي واسع بهذه المفاوضات.

ونفذت جماعة الحوثي اليوم عرضاً عسكرياً كبيراً في ميدان السبعين بصنعاء، استعرضت فيه عناصر مسلحة، وأسلحة متنوعة، بينها الطائرات دون طيار، والصواريخ الباليستية.