طائرة تابعة للخطوط اليمنية في مطار صنعاء (أ ف ب)
طائرة تابعة للخطوط اليمنية في مطار صنعاء (أ ف ب)
الأحد 1 أكتوبر 2023 / 21:03

ميليشيا الحوثي تمنع طائرة للخطوط اليمنية من مغادرة صنعاء

منعت ميليشيا الحوثي، الأحد، طائرة تابعة للخطوط الجوية اليمنية من مغادرة مطار صنعاء، وفق ما أفادت مصادر ملاحية.

وقالت المصادر إن ذلك يأتي رداً على قرار الشركة تعليق رحلتها التجارية الدولية الوحيدة من العاصمة اليمنية إلى الأردن، بعد منع إدارة الميليشيا المتحالفة مع إيران الشركة من سحب أموالها في بنوك صنعاء.

وأفادت المصادر، التي اشترطت عدم ذكر هويتها، بأن الطائرة وصلت مساء، أمس السبت، قادمة من عمان، قبل ساعات على دخول قرار الشركة تعليق الرحلات من صنعاء إلى الأردن حيز التنفيذ.

وأشارت إلى أنه كان من المفترض أن تغادر الطائرة كعادتها إلى مدينة عدن جنوبي البلاد التي تتخذها الحكومة المعترف بها دولياً عاصمة مؤقتة.

وقال أربعة مسؤولين تنفيذيين بشركة الخطوط الجوية اليمنية، تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم، أمس السبت، إن الشركة ستعلق الرحلة التجارية الخارجية الوحيدة من صنعاء إلى الأردن.

وقال مسؤولو الشركة، وهي الناقل الوطني في اليمن، إنها ستوقف ست رحلات أسبوعية إلى الأردن في أكتوبر (تشرين الأول)، بعد فشل المفاوضات مع الحوثيين من أجل الإفراج عن أموال الشركة التي قالوا إنها تصل إلى 80 مليون دولار.

وذكرت المصادر أن الشركة اقترحت أن تحصل حكومة الحوثيين على 70بالمئة من الأموال بينما تذهب النسبة المتبقية، وهي 30 بالمئة، إلى الحكومة المعترف بها دولياً.

واستأنفت الشركة رحلاتها من صنعاء إلى العاصمة الأردنية عمان في أبريل (نيسان) 2022.