سفينة يونيتي إكسبلورر التي استهدفها الحوثيون اليوم في البحر الأحمر (أرشيف)
سفينة يونيتي إكسبلورر التي استهدفها الحوثيون اليوم في البحر الأحمر (أرشيف)
الأحد 3 ديسمبر 2023 / 22:31

انطلاقاً من اليمن.. استهداف سفينتي شحن في البحر الأحمر والبحرية الأمريكية تتدخل

قالت مصادر بريطانية وأمنية، اليوم الأحد، إن سفينتين لنقل البضائع تعرضتا لهجوم بطائرة دون طيار، وصاروخ، في مضيق باب المندب، بالقرب من اليمن.

وأعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة، هجوماً  في مضيق باب المندب، مشيرة إلى أن السلطات حذرت السفن في المنطقة، ودعتها للحذر والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه.
ونشرت الهيئة أيضاً تحذيراً منفصلاً، قائلة إنها على علم بأن كياناً يعلن أنه السلطات اليمنية يأمر سفينة بتغيير مسارها. وقالت شركة الأمن البحري البريطانية آمبري، إن سفينة حاويات أخرى أصيبت بأضرار بعد هجوم بطائرات دون طيار، على بعد نحو 100 كيلومتر شمال غرب ميناء الحديدة في اليمن.
وأعلن متحدث باسم ميليشيا الحوثي اليمنية من جهته استهداف سفينتين إسرائيليتين اليوم الأحد، بطائرة دون طيار، وصاروخ.
وأضاف المتحدث أن الاستهداف جاء بعد رفض السفينتين يونيتي إكسبلورر، ونمبر ناين "رسائل التحذير" من الجماعة.
وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن سفينتي شحن تعرضتا لهجوم في البحر الأحمر. وأوضحت أن السفينة الأولى مملوكة لشركة بريطانية، ولا علاقة لإسرائيل بها، وتعرضت لأضرار بالغة.أما الثانية، فتعرضت لأضرار طفيفة، وهي مؤجرة لشركة إسرائيلية جزئياً، ولا تحمل طاقماً أو بضائع إسرائيلية، حسب موقع "الحرة".
 من جهتها قالت البحرية الأمريكية في البحر الأحمر اليوم الأحد، إنها أسقطت عدة طائرات دون طيار كانت متجهة نحو إحدى سفنها، أطلقت من مناطق في اليمن يسيطر عليها المسلحون الحوثيون، وفق مسؤول أمريكي.
ونقلت شبكة إيه بي سي نيوز عن المسؤول الذي لم تكشف هويته "شاركت السفينة يو إس إس كارني في اشتباكات متعددة في البحر الأحمر تضمنت هجمات الحوثيين على السفن التجارية اليوم. وفي حالتين على الأقل، نجحت كارني في إسقاط طائرات دون طيار متجهة في اتجاهها".
وقالت وزارة الدفاع البنتاغون في بيان لشبكة "إيه بي سي نيوز" إنها ستوفر المزيد من المعلومات عندما تصبح متاحة.