البيت الأبيض (أرشيف)
البيت الأبيض (أرشيف)
الجمعة 8 ديسمبر 2023 / 01:09

واشنطن: إيران متورطة في هجمات الحوثيين

قال نائب مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جون فاينر، الخميس، إن الولايات المتحدة تعتقد أن الحرس الثوري الإيراني متورط في تخطيط وتنفيذ والسماح بشن هجمات صاروخية وبطائرات مسيرة على إسرائيل وسفن شحن في البحر الأحمر.

وأوضح فاينر أمام منتدى أسبن الأمني: "نعتقد أنهم متورطون في تنفيذ هذه الهجمات والتخطيط لها وشنها والسماح بها، ويدعمونها في نهاية المطاف".
وفرضت الولايات المتحدة، اليوم الخميس، عقوبات على 13 فرداً وكياناً، بتهمة تحويل عشرات ملايين الدولارات إلى ميليشيا الحوثي اليمنية.
وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان، إن الحرس الثوري الإيراني دعم المخطط الذي يتضمن شبكة معقدة من شركات الصرافة والشركات في دول متعددة، بما في ذلك اليمن وتركيا وسانت كيتس ونيفيس.
وقال وزير الخزانة براين نيلسون إن "الأموال التي قدمتها إيران ساعدت في تنفيذ الهجمات الأخيرة التي شنها الحوثيون على السفن التجارية في البحر الأحمر، مما عرض التجارة الدولية للخطر". ونقل بيان الخزانة عن نيلسون قوله "لا يزال الحوثيون يتلقون التمويل والدعم من إيران، والنتيجة ليست مفاجأة.. هجمات غير مبررة على البنية التحتية المدنية والشحن التجاري، وتعطيل الأمن البحري وتهديد التجارة الدولية".