أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" الخميس، استكمال الإغلاق المالي لتمويل تطوير 3 مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية في أوزبكستان، لتبدأ في وقت قريب إنشاء المحطات التي تبلغ قدرتها الإنتاجية الإجمالية قرابة 900 ميغاواط، لتكون أكبر برنامج لتطوير مشاريع طاقة شمسية في المنطقة.

وشملت الجهات الرئيسية الممولة بنك آسيا للتنمية، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والبنك الأوروبي للاستثمار، في حين يشارك كل من البنك الهولندي لتنمية ريادة الأعمال، و"آي إل إكس" كجهات ممولة من الدرجة "ب".

ووقعت "مصدر" في مؤتمر المناخ COP27 العام الماضي اتفاقية تنضم بموجبها إلى منصة "تسريع تمويل التحول في نظام الطاقة" للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، لاستثمار ما يصل إلى 200 مليون دولار في مشاريع للطاقة المتجددة.

وأبدت "مصدر" والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية التزامهما بتوفير رأس المال لتمويل المشاريع في أوزبكستان، في إطار مبادرة "تسريع تمويل التحول في نظام الطاقة"، وهي عبارة عن منصة متعددة الشركاء ومعنية بتمويل الجهود المناخية، حيث تستهدف نشر 5 جيغاواط من الطاقة المتجددة الجديدة في البلدان النامية بحلول 2030. وفي 2021، وقعت "مصدر" اتفاقيات مع وزارة الاستثمار والصناعة والتجارة في أوزبكستان، وشبكة الكهرباء الوطنية لتصميم وتمويل وبناء وتشغيل ثلاثة مشاريع للطاقة الشمسية على مستوى المرافق، وهي محطة للطاقة الشمسية بقدرة 457 ميغاواط في منطقة شيرآباد، ومشروعي سمرقند وجيزاك للطاقة الشمسية بقدرة إنتاجية تبلغ 220 ميغاواط لكل مشروع.
وستسهم هذه المشاريع مجتمعة في تزويد أكثر من مليون منزل بالكهرباء، ومنع انبعاث ما يزيد عن مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المشاريع الثلاثة في 2024.