وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين (أرشيف)
وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين (أرشيف)
الأحد 23 يوليو 2023 / 16:15

العراق يقترح التوسط لإنهاء الحرب في اليمن

أعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الأحد، أن العراق مستعد للعب دور الوسيط للمساعدة في إيجاد حلّ للحرب في اليمن.

وقال حسين خلال مؤتمر صحافي مع نظيره اليمني أحمد عوض بن مبارك "هناك وقف إطلاق نار أو هدنة غير معلنة الآن، نتمنى أن تتحول هذه الحالة إلى حوار بين جميع الأطراف اليمنية".
وأضاف أن "العراق مستعد للمساعدة في هذا المجال. لدينا علاقات جيدة مع جميع الأطراف. نستطيع أن نضع هذه العلاقات في خدمة الاستقرار والأمن في اليمن، نستطيع أن نتحرك إقليمياً في هذا المجال".وقال الوزير اليمني في كلمة "مع الأسف لهذه اللحظة لم نشهد تأثيراً مباشراً لهذا الاتفاق على الوضع في اليمن"، مضيفاً "لكن ما زلنا نأمل بهذا الأمر".
وأكد بن مبارك أنه "منذ أكتوبر (تشرين الأول) العام الماضي هناك هدنة غير معلنة لكن من طرفنا كحكومة شرعية ملتزمين ببنود هذه الهدنة".
وأضاف "نحن نعتقد أنه آن الأوان لإنهاء هذه الحرب في اليمن".
وقالت هيئة التشاور والمصالحة التابعة لمجلس القيادة الرئاسي في اليمن، الثلاثاء الماضي، إن جهود السلام في البلاد وصلت إلى طريق مسدود، بسبب تعنت ميليشيا الحوثي. وقال رئيس الهيئة محمد الغيثي، إن "جهود السلام التي يبذلها الإقليم قد وصلت إلى طريق مسدود، بسبب تعنت الميليشيات الحوثية".
وتطرق الغيثي إلى "التصعيد العسكري الخطير والحشد الذي تنفذه الميليشيات الحوثية في مختلف الجبهات وخطوط التماس، بالتزامن مع تدهور اقتصادي وإنساني غير مسبوق ينبئ بكارثة حقيقية تستدعي معالجات استثنائية وعاجلة جداً".
وحذر رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، الخميس، الميليشيات الحوثية "من التمادي في اعتداءاتها العسكرية، وانتهاكاتها الجسيمة لحقوق الإنسان".
وأكد العليمي على الجاهزية العالية للقوات المسلحة والمقاومة الشعبية "لردع أي تصعيد، أو مغامرات لتقويض فرص السلام التي يتعاطى معها المجلس والحكومة بكل إيجابية، ضمن مساعيهم الحثيثة لتخفيف المعاناة الإنسانية التي صنعتها هذه الميليشيات".